مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

60 خبر
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • زلزال فنزويلا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

إعادة صخرة مريخية إلى موطنها الأصلي بعد 600 ألف سنة قضتها على الأرض

من المنتظر أن يقوم العلماء بإلقاء نيزك من المريخ مرة أخرى إلى الفضاء، هذا الأسبوع، في واحدة من أغرب الرحلات بين الكواكب، عكس ما يحدث عادة.

إعادة صخرة مريخية إلى موطنها الأصلي بعد 600 ألف سنة قضتها على الأرض

وسيتم إطلاق قطعة صغيرة من حطام الفضاء  من البازلت من المريخ بحجم العملة المعدنية بقيمة 10 بنسات على متن مسبار روبوتي أمريكي يوم الخميس 30 يوليو، نحو الكوكب الأحمر في رحلة مدتها سبعة أشهر إلى عالمها الأصلي.

وستشكل هذه الرحلة الاستثنائية، جزءا رئيسيا من رحلة ناسا القادمة إلى المريخ Mars 2020. ويقول مهندسو الفضاء إن الصخرة، التي تبرع بها متحف التاريخ الطبيعي في لندن، ستستخدم لمعايرة أجهزة الكشف على متن المركبة الآلية "بيرسيفيرانس" بعد هبوطها وبدء بحثها عن علامات الحياة الماضية على هذا الكوكب.

وقالت الأستاذة كارولين سميث، أمينة النيازك في متحف التاريخ الطبيعي، إنه ليس هناك أفضل من دراسة صخور الكوكب الأحمر عبر الاستعانة بالقطعة الصخرية التي وصلت الأرض من الكوكب نفسه في الماضي البعيد.

وأضافت سميث، وهي أيضا عضو في فريق علوم Mars 2020، أن العلماء كانوا واثقين من أن الصخرة التي يعودون بها إلى المريخ نشأت على هذا الكوكب. وأشارت: "كانت هناك فقاعات صغيرة من الغازات المحجوزة داخل هذا النيزك لها نفس التكوين تماما مثل الغلاف الجوي للمريخ، لذلك نحن نعلم أن الصخرة جاءت من هناك".

ويُعتقد أن النيزك المريخي تم إنشاؤه عندما اصطدم كويكب أو مذنب بالكوكب الأحمر منذ نحو 600 ألف سنة إلى 700 ألف سنة، ما أدى إلى انتشار الحطام في الفضاء.

واجتاحت إحدى قطع الأنقاض النظام الشمسي وتحطمت في النهاية على الأرض. ووقع اكتشاف هذا النيزك، المعروف الآن باسم SAU 008، في عمان في عام 1999 وهو تحت رعاية متحف التاريخ الطبيعي منذ ذلك الحين.

ومن بين الأدوات المجهزة لمركبة "بيرسيفيرانس" (Perseverance rover) ليزر عالي الدقة يسمى Sherloc، والذي سيتم استخدامه لفك التركيب الكيميائي للصخور وتحديد ما إذا كان يمكن أن يحتوي على مواد عضوية تشير إلى وجود حياة، أو لا تزال موجودة على كوكب المريخ.

والغرض من إدراج قطعة من نيزك SAU 008 هو ضمان تحقيق ذلك بأقصى قدر من الدقة.

وتابعت سميث: "تم اختيار قطعة الصخور التي نرسلها على وجه التحديد لأنها المادة المناسبة من حيث الكيمياء، ولكنها أيضا صخرة قوية جدا. بعض النيازك المريخية هشة للغاية. وهذا النيزك قوي مثل الأحذية القديمة".

وبمجرد اختيار المسبار Perseverance أكثر الصخور الواعدة التي يمكن العثور عليها في سطح المريخ، فإنه سيقوم بتفريغها في مخابئ على سطح الكوكب الأحمر. وسيتم استرداد هذه العينات بعد ذلك بواسطة بعثات المسبار الآلي اللاحقة، وإرسالها إلى الأرض لتحليلها.

 المصدر: ذي غارديان

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...